القائمة الرئيسية

حـيـاة حــمـص

دلـيـل حـمـص

منوعـات الموقـع

دليل حمص السياحي

منبر المجتمع الحمصي

مشـاركات الزوار

تسجيل في حمص تايمز

عدد زوار حمص تايمز

عداد زوار

حب الشباب..أول اختبارات المسؤولية الصحية..تحت مظلة الشفاء النظافة أول السبل

:: ::

لايزال حب الشباب مصدر إزعاج محتمل للبالغين على اختلاف أعمارهم إذ لايحصر الأطباء الإصابة بهذه البثور في المراهقين وحدهم لكون أسبابها مرتبطة بطبيعة تلقي الجسم لإفرازات هرمون التستوسترون الذكوري.
وقالت دراسة حديثة نشرتها صحيفة التايمز البريطانية إن هذه المشكلة ترتبط بسلسلة عوامل لاصلة لها بسن معين فالبثور تنتج عن استجابة غير طبيعية لهرمون التستوسترون المتحكم في كمية إفراز الغدد الدهنية والاستجابة غير الطبيعية تأتي أساساً من إجهاد يصيب الجسم فتتحفز الغدد وتصبح مفرطة النشاط ويزيد إفرازها للدهون بما يولد هذه البثور المزعجة التي قد تترك آثارا لا تمحى على الوجه إذا تم التعامل معها بقسوة أو لم يتم علاجها بالطريقة السليمة.
وقال طبيب الجلدية الدكتور فواز جديني إن مشكلة حب الشباب مرض التهابي تنتجه تغييرات في المسامات والغدد الدهنية فالإفراز المفرط للزيوت من الغدد ووجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة يسد المسامات لتتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسامة المسدودة ما يوفر بيئة ممتازة للبكتيريا للتكاثر والنشاط فتظهر البثور على مناطق مختلفة منها الوجه والكتفان والظهر وأعلى الذراعين.
ويوضح الدكتور جديني أن المرض يصاحبه مايسمى بالسيلان الزهمي مشيراً إلى أن الزّهم يتكاثر في سن البلوغ استجابة للإفرازات الهرمونية المذّكرة وإلى الزّهم يرجع لمعان البشرة.
ولعلاج البثور في حالتها الأولية البسيطة ينصح الطبيب بغسل المنطقة المصابة مرتين يومياً باستخدام صابون خفيف بلا رائحة وتجنب الفرك الشديد للبشرة والمحافظة على نظافة الجسم إضافة إلى احتياطات غذائية كالتخفيف من تناول الحلويات التي تحفز إفراز الدهنيات وبالنسبة للمريضات ينصح بتجنب استخدام المكياج الدائم لأنه يسبب انسداد الغدد الدهنية.
أما في حالات تطور البثور إلى حبوب سوداء وندبات وهذا يحصل غالباً بعد سنّ العشرين فلا بد من تجنب الحك كما أن العلاج يتطلب زيادة على العلاج السابق أدوية لتنقية الجلد يصفها الاختصاصي.
ويندر أن يتطور الأمر إلى حالته الخطيرة وتتميز هذه المرحلة بتغير البثور إلى تكيسات ضخمة تتداخل فيما بينها لتكون أنفاقاً جلدية وهي مشكلة لاتقتصر على المظهر فقط بل لها امتدادات نفسية خطيرة تتطلب تدخل العلاج التجميلي.
وهنا يستخدم العلاج الضوئي الذي حقق نجاحات جيدة في علاج حالات حب الشباب إذ يوضح الدكتور نقلاً عن دراسات أن 76 بالمئة من البثور اختفت لدى 80 بالمئة من المرضى بعد تلقيهم العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية وهوعلاج آمن نسبياً و لكن مازال البعض يتخوف من كونه قد يسبب التجاعيد على عمر أبكر من المعتاد.
أما العلاج بالليزر فقد استخدم سابقاً لعلاج آثار حب الشباب التي يخلفها على سطح الجلد لكن الباحثين وجدوا أن له قيمة علاجية أيضاً حيث يقوم بحرق الغدد الدهنية في الوجه و بصيلات الشعر و يسبب تكون الأوكسجين داخل البكتيريا المسبب لحب الشباب ما يؤدي لقتلها.
ويلفت جديني إلى أهمية تثقيف المريض اذ يجب أن يعرف أن العلاج يحتاج عادة إلى 4-8 أسابيع قبل أن يلاحظ ظهور التحسن وأن الحب قد يزداد سوءاً قبل أن يتحسن لذا عليه الا يصاب بالإحباط اذا لم يحصل على نتيجة سريعة.
ويرى الدكتور أن الإيجابية الوحيدة في هذه البثور هي أنها غالباً ما تكون أول مشكلة تلجىء الشاب لتحمل مسؤولية صحية بشكل جدي و زيارة للطبيب والصيدلاني بانتظام موضحاً أنها فرصة لمتابعة مسؤوليات صحية أخرى عبر توجيه مناسب للشباب ضد التدخين والكحول والممارسة الجنسية الخطرة والمخدرات.

إضــافـة رد ..

كلمة مدير التحرير

مدير تحرير الموقع

لقد جئنا إلى الحياة فلا بد إذن أن نفعل فيها شيئاً نتركه خلفنا. نسعى لبناء هرم بلبنات مختلفة الشكل والطعم والكيان, لنتكامل معاً في صعودنا إلى القمة. سنخوض الصر ..المزيد

شـخصـيـة اليــوم

جورج وسوف(سلطان الطرب)
جورج وسوف(سلطان الطرب)

استفتاء حمص تايمز

هل باستطاعتك تكوين علاقة من التفاهم بينك وبين أهلك دون أن تسبب لهم أي تعب؟

نعم
أحيانا
لا أعرف
لا
    

البحـــــث


البحـــــث المتقدم

برجـك اليـوم..

وفيــات حـمــص

ماجد يوسف زيادة
:: :: :: :: :: ::

أنطون رفيق فارس
:: :: :: :: :: ::

أميرة يونس شامي
:: :: :: :: :: ::

غسان عبد الله الجمل
:: :: :: :: :: ::

عاكف منير حشوة
:: :: :: :: :: ::

الشاب فارس سجيع دغلاوي
:: :: :: :: :: ::

الشهيد خالد بن محمد فياض أبو السعود
:: :: :: :: :: ::

الحاج محمد شريح بن محمود حاكمي
:: :: :: :: :: ::

فتاة عبد القادر الطرشة
:: :: :: :: :: ::

الحاجة نجلة عبد الصمد
:: :: :: :: :: ::

أسـواق حـمــص

خيار: 30ل.س

كيوي يوناني: 120ل.س

كيوي بلدي: 90ل.س

بطاطا جديدة: 25ل.س

تفاح اخضر: 35ل.س

تفاح احمر جبلي: 40ل.س

موز صومالي: 55ل.س

موز بلدي: 33ل.س

برتقال ابوصرة: 20ل.س

بندورة: 30ل.س

أرز مصري: 55ل.س

أرز تايلندي: 42ل.س

سكر: 47ل.س

شيش دجاج: 180ل.س

لحم خروف أحمر: 575ل.س

دجاج منظف كامل: 100ل.س

لحم عجل أحمر: 425ل.س

سمك ترويت: 135ل.س

سمك فيليه مجمد: 150ل.س

احصائيات الموقع

عدد الأعضـاء: 8450
مشاركات المنبر: 218
ردود منبر حمص: 289
أخبار حمص تايمز: 6533
مقالات حمص تايمز: 2363
المسارات(التقارير): 469
إبداعات الزوار : 183
صـدى المحافظة : 549
الدليل التجاري: 10795
مواضيع أخرى : 6238
إجمالي المواضيع : 26683

© جميع الحقوق محفوظة 2008-2009

تصميم وبرمجـة السـورية للاستضافة ((ســيروهوسـت))