القائمة الرئيسية

حـيـاة حــمـص

دلـيـل حـمـص

منوعـات الموقـع

دليل حمص السياحي

منبر المجتمع الحمصي

مشـاركات الزوار

تسجيل في حمص تايمز

عدد زوار حمص تايمز

عداد زوار

المراهقون والتلفاز : الأسباب والعلاج

رنا السيد :: ::

المراهقون والتلفاز : الأسباب والعلاج

أسباب تعلّق المراهِقين بمتابعة وسائل الإعلام:

1- يشكّل التّلفاز وسـيلةً سهلةً للاستمتاع وتمضية الوقت، فهو لا يتطلّب أيّ مجهودٍ ثقافيٍّ ، وإنْ لم يكن الفتى أوالفتاة قد تربّت في بيئةٍ تحترم القراءة وتعتبرُها من متاع الدّنيا، وإن لم يكن هناك ما يكفي من جوّ المرح والمتعة، فإن التّلفاز سيكون الوسيلة المفضّلة.

2-القصص الكثيرة الّتي تقدّمها وسائلُ الإعلام تنقل الفتى والفتاة من عالمها الّذي قد يكون مليئاً بالمشاكل ، نحو عالمٍ آخر يُكثر فيه الأبطال والبطلات ، وينتهي نهاياتٍ سعيدة فيسدُّ لديهم كلُّ ذلك شعوراً وحاجةً إلى خيالٍ حالمٍ مثيرٍ.

3- قلّة العلاقات الاجتماعيّة ، وانعدام وجود الهوايات المفيدة ، أووجود مشاكل أسريّة، أوضعف في العلاقات بين أفراد الأسرة.

4-العجز عن ممارسة الأنشطة المُثيرة ، وعدم قيام الأسرة بالرّحلات أوالنّزهات الخلويّة،أوالنّشاطات الاجتماعيّة أو الألعاب الرّياضيّة


الوسائل المساعدة على الحدّ من تأثُّر المراهقين بوسائل الإعلام:

1-التّربية الإيمانيّة السّليمة ، بحيث يستطيع الأبناء أن يميّزوا ما يرونه هل هو خطأ أم صواب

2-التربية على غضِّ البصر، وعدم النّظر إلى ما يخدش الحياء.

3-المناقشة الدّائمة لكلِّ ما يعرض، فالمنع التّامُّ لا يفيد، ومشاهدة كلِّ شيءٍ دون تمييزٍ مضرٌّ أيضاً، ويبقى على الأهل السّماح بحدٍّ مقبولٍ ونوعيّةٍ معيّنةٍ، شرطَ متابعة معظمه مع الأبناء ، وطرح ما يُعرض على بساط النّقاش ، علينا أن نعلم أبناءنا فضيلة النّقد، وأهمّيّة إبداء الرأي ، وضرورة التّدقيق في كلِّ ما نسمعه ، وألا نكون متلقِّيةين سـلبيين نصدّق كلّ ما يُقال، ونتأثّر بكلِّ ما نشاهد!

4- ينبغي أن يكون في الأسرة نظامٌ محدّدٌ حازمٌ لساعاتِ مشاهدة التّلفاز ولنوعية البرامج المختارة، وللوقت المناسب لذلك ، (ويرى بعض المختصّين أن يُسمح بمشاهدة التلفاز يوميّاً لمدّة ساعةٍ أوساعتين على الأكثر

5- ينبغي توعية الأبناء بأنّ منتجي الموادّ الإعلامية يهدفون إلى الرّبح أوّلاً وأخيراً، وأنّهم ـ في سبيل تحقيق الأرباح ـ لا يبالون بنوعيّة ما يعرضونه، ولا بما تُضيفه هذه الموادُّ إلى عقول النّاس أوبما تهدمه أوتشوِّهه من دينهم أوأخلاقهم أوعقيدتهم، بل إنّ كثيراً ممّا يُعرض يكون من ورائه أهدافٌ سيّئةٌ أو مخطّطاتٌ لمكاسبَ كثيرةٍ

6- حثّ الأبناء على انتقاء القنوات المناسبة، والمجلات الجيّدة، والروايات الراقية، وتبصيرهم بأثر كلِّ ذلك في النفس والفكر.

7- ترغيب الأبناء بمتابعة البرامج المفيدة، الدّينيّة والعلميّة والثّقافيّة، ومشاركتهم في مشاهدتها، وطرح مواضيعها للنّقاش ، في إطارٍ من الإلفة والمودّة والدّفء والتّواصل.

8- تكرار ذكر الأضرار الصّحّية للجلوس أمام التّلفاز، وأنّه يضيّع الوقت ويفكّك الأسرة، ومحاولة الأسرة أن تجلس دائماً معاً لتناول الطّعام أو السّمر بعيداً عن التّلفاز، وإضفاءُ جوِّالمتعة والمرح على هذه الجلسات لكي يفضّلها الأبناء على مشاهدة التّلفاز.

9- وضع برنامجٍ يوميٍّ وخططٍ واضحةٍ وأهداف سـاميةٍ، تملأ الوقتا؛ من علم وقراءةٍ ومطالعة، ونزهاتٍ، وصلة رحم، وفنونٍ وأشغال، وأعمالٍ منزليّة، ومحاضراتٍ تثقيفيّة، وأنشطةٍ اجتماعيّة وبحوثٍ علميّة، وهواياتٍ ممتعة ورياضةٍ مفيدة.

10-انتقاء البرامج المفيدة الموجودة على أقراص تُعرض في الحاسوب، والتّشجيع على ألعاب الحاسوب العلميّة وبرامجه الثّقافيّة

11-تربية الخوف من الله تعالى، والمراقبة الذاتية فلا يجوز أن يراقب الأهل التّلفاز بطريقةٍ تجعل الأبناء يشعرون أنهم دائماً مُتّهَمين، ويمكن مراقبتُه بطريقةٍ عفويّةٍ، إنّ التّعامل الصارم كالشّرطة مع المراهقين يولِّد نتائجَ عكسيةً،أمّا الاحترام المتبادل، والحوار، والتّربية الإيمانيّة، وتنمية الوازع الداخليّ، فهو الذي سيحميهم من الانجراف في تيّارات الفساد.

12- وأوّلاً وأخيراً: لابدّ أن يكون الوالدان قدوةً لأبنائهما وبناتهما في استغلال الوقت بالنّافع والمفيد، وعدم قضاء السّاعات الطّويلة أمام التّلفاز، وانتقاء البرامج المناسبة، وممارسة القراءة كعادةٍ يوميّةٍ لها أهمّيّتها القصوى، وإيلاء الجلوس الجماعيّ للأسرة الأولويّة دائماً.

وهذه همسةٌ في أذن كلّ أبٍ وكلّ أمٍّ: اكتفيا بالقليل الهامّ من برامج التلفاز ثم أطفئاه، اجلسا مع أبنائكما، تناولوا الحلوى أوالفواكه معاً، تبادلوا الطّرائف، اِلعبوا ألعاباً خفيفة، عبّروا عن مشاعركم، تحدّثوا عن ذكرياتكم وأمنياتكم، اقضوا معاً أجمل الأوقات، فهذا مفيدٌ للآباء وللأبناء على حدٍّ سواء.

إضــافـة رد ..

كلمة مدير التحرير

مدير تحرير الموقع

لقد جئنا إلى الحياة فلا بد إذن أن نفعل فيها شيئاً نتركه خلفنا. نسعى لبناء هرم بلبنات مختلفة الشكل والطعم والكيان, لنتكامل معاً في صعودنا إلى القمة. سنخوض الصر ..المزيد

شـخصـيـة اليــوم

جورج وسوف(سلطان الطرب)
جورج وسوف(سلطان الطرب)

استفتاء حمص تايمز

هل باستطاعتك تكوين علاقة من التفاهم بينك وبين أهلك دون أن تسبب لهم أي تعب؟

نعم
أحيانا
لا أعرف
لا
    

البحـــــث


البحـــــث المتقدم

برجـك اليـوم..

وفيــات حـمــص

ماجد يوسف زيادة
:: :: :: :: :: ::

أنطون رفيق فارس
:: :: :: :: :: ::

أميرة يونس شامي
:: :: :: :: :: ::

غسان عبد الله الجمل
:: :: :: :: :: ::

عاكف منير حشوة
:: :: :: :: :: ::

الشاب فارس سجيع دغلاوي
:: :: :: :: :: ::

الشهيد خالد بن محمد فياض أبو السعود
:: :: :: :: :: ::

الحاج محمد شريح بن محمود حاكمي
:: :: :: :: :: ::

فتاة عبد القادر الطرشة
:: :: :: :: :: ::

الحاجة نجلة عبد الصمد
:: :: :: :: :: ::

أسـواق حـمــص

خيار: 30ل.س

كيوي يوناني: 120ل.س

كيوي بلدي: 90ل.س

بطاطا جديدة: 25ل.س

تفاح اخضر: 35ل.س

تفاح احمر جبلي: 40ل.س

موز صومالي: 55ل.س

موز بلدي: 33ل.س

برتقال ابوصرة: 20ل.س

بندورة: 30ل.س

أرز مصري: 55ل.س

أرز تايلندي: 42ل.س

سكر: 47ل.س

شيش دجاج: 180ل.س

لحم خروف أحمر: 575ل.س

دجاج منظف كامل: 100ل.س

لحم عجل أحمر: 425ل.س

سمك ترويت: 135ل.س

سمك فيليه مجمد: 150ل.س

احصائيات الموقع

عدد الأعضـاء: 8450
مشاركات المنبر: 218
ردود منبر حمص: 289
أخبار حمص تايمز: 6533
مقالات حمص تايمز: 2363
المسارات(التقارير): 469
إبداعات الزوار : 183
صـدى المحافظة : 549
الدليل التجاري: 10795
مواضيع أخرى : 6238
إجمالي المواضيع : 26683

© جميع الحقوق محفوظة 2008-2009

تصميم وبرمجـة السـورية للاستضافة ((ســيروهوسـت))