القائمة الرئيسية

حـيـاة حــمـص

دلـيـل حـمـص

منوعـات الموقـع

دليل حمص السياحي

منبر المجتمع الحمصي

مشـاركات الزوار

تسجيل في حمص تايمز

عدد زوار حمص تايمز

عداد زوار

أسس الحياة الزوجية السعيدة

عبير :: ::

أسس الحياة الزوجية السعيدة

يعتقد غالبية الشباب من الجنسين، أن الحياة الزوجية سهلة لا تتطلب أي تضحية كما يقال ، وهذا ما يدفع البعض أحيانا إلى اخذ خطوات متسرعة في هذا المجال، وبالتالي يكون لهذه القرارات غير المسؤولة نتائج وخيمة بعيدا عن النظرة المتفائلة اكثر من اللزوم والنظرة المتشائمة اكثر من اللزوم.
يجب على الشباب العازم على الزواج معرفة أن الخلافات الزوجية أمر عادي ، لأن نمط الحياة وكذلك الوسط اللذان نشآ فيهما يتغيران ، وبالتالي فإن ذلك يؤثر على السلوك الشخصي للطرفين , لذا لا بد من التعامل مع الأمور الزوجية بروية وعمق ونضج ، حتى لا يتطور الخلاف الذي قد يحصل ويهدد بالتالي حياة الاسرة واستقررها.

وقد كشفت إحدى الدراسات السوسيولوجية ، أن من اهم اسباب الخلافات الزوجية ، ان يعيش احد الزوجين في حياته الشخصية ويهمل الاخر، لذلك ينصح خبراء علم الاجتماع أن يراعي الزوج والزوجة وجود الشريك الاخر ويهتم به.
ويتوجب على كل طرف ان يحرص على احترام الطرف الاخر والابتعاد عن ارتكاب ما يضايقه من سلوكيات وافعال مجونية.
أيضا من الضروري ان يحترم كل من الزوجين عائلة الزوج الاخر خاصة الابوين، وعدم اهمال المنزل او الاطفال من اجل امور غير ضرورية كالحفلات او ممارسة النشاطات الاجتماعية.
كما أماطت الدراسة النقاب عن أمر من الحساسية بمكان، وهو ضرورة أن يتفهم كل من الزوجين غيرة الزوج الاخر، وكذا وجوب الحفاظ على اسرار الحياة الزوجية لا سيما العلاقة الحميمة.
أيضا يوصي الخبراء بعدم الاكتفاء باطلاق الشعارات حول مدى رغبة كل طرف في انجاح الزواج ، قبل عقد القران ، بل يجب تحويل هذه الرغبة الى واقع ملموس.
وأيضا لا يجب على الزوج تهديد الزوجة بالطلاق ، في كل مشكلة تحدث مستغلا في بعض الأحيان وضعه الاقتصادي في المنزل ، بل ينبغي البحث عن ايجابيات الطرف الاخر وتعدداها مع النفس , فهذا من شأنه ان يهدى غضب الزوج او الزوجة ويجعل كل واحد يشعر بأن لديه كنزا ينبغي ان يحافظ عليه.

إضافة إلى كل هذه الأمور، على الزوجين تفادي الكذب الناتج عن الخوف او التقصير، فمهما كان الخطأ المرتكب لا مناص من الصراحة والصدق بين الزوجين لأن ذلك هو الكفيل باستمرارية ترابط الأسرة.
وعلى الشريكين أن يعملا دائما على تذويب صفيحة الجليد التي قد تكون بينهما، عبر السعي الى التغيير والتجديد في الامور اليومية وملء أوقات الفراغ باشياء مفيدة.
وينبغي عليهما مهما تعقدت المشكلة التي قد تطرأ، ان يتمسكا بالعلاقة الزوجية, لان التوقف عن التعلق بالامل يعني وضع نهاية لتلك العلاقة المقدسة والضامنة لاستمرارية الوجود البشري فوق كوكبنا.
اختلف الكثيرون حول الوسائل المؤدية للسعادة الزوجية بداية بجمال المرأة واهتمامها بنفسها و مظهرها و وصولاً إلى الذكاء والتعليم... لكن هذه الأمور قد يكون له تأثير لكنه ليس السبب الأساسي في السعادة الزوجية ... وهنا أذكر لكم ما قالته عجوز وهي سيدة حكيمة يحبها زوجها كثيراً حتى أنه كان يحلو له أن ينشد لها أبيات الحب و الغرام و كلما تقدما في السن ازداد حبهما و سعادتهما... وعندما سألت تلك المرأة عن سر سعادتها الدائمة , هل هو المهارة في إعداد الطعام؟؟؟ أم الجمال؟؟؟ أم إنجاب الأولاد ؟؟؟ أم غير ذلك ؟؟؟ قالت : الحصول على السعادة الزوجية بيد المرأة.
فالمرأة تستطيع أن تجعل من بيتها جنة وارفة الظلال أو جهنم مستعرة النيران لا تقولي المال فكثير من النساء الغنيات تعيسات و هرب منهن أزواجهن و لا الأولاد فهناك من النساء من أنجبن 10 صبيان وزوجها يهينها و لا يحبها أو يطلقها و الكثير منهن ماهرات في الطبخ , فالواحدة منهن تطبخ طوال النهار و مع ذلك تشكو سوء معاملة زوجها و قلة احترامه لها ...
إذا ما هو السر ؟؟؟ ماذا كنت تعملين عند حدوث المشاكل مع زوجك ؟؟؟
قالت : عندما يغضب و يثور زوجي – و قد كان عصبياً - كنت ألجأ إلى الصمت المطبق بكل احترام و إياك و الصمت المصاحب لنظرة سخرية و لو بالعين لأن الرجل ذكي و يفهمها.
لم لا تخرجي من الغرفة ؟؟ قالت : إياك .. قد يظن أنك تهربين منه و لا تريدين سماعه عليك بالصمت و موافقته على ما يقول حتى يهدأ ثم بعد ذلك أقول له هل انتهيت ثم أخرج لأنه سيتعب و بحاجة للراحة بعد الكلام والصراخ ...و أخرج من الغرفة أكمل أعمالي المنزلية و شؤون أولادي و يظل بمفرده و قد أنهكته الحرب التي شنها علي .

ماذا تفعلين هل تلجئين إلى أسلوب المقاطعة فلا تكلمينه لمدة أيام أو أسبوع ؟ لا إياك و تلك العادة السيئة فهي سلاح ذو حدين عندما تقاطعين زوجك أسبوعاً قد يكون ذلك صعباً عليه في البداية و يحاول أن يكلمك و لكن مع الأيام سوف يتعود على ذلك و إن قاطعته أسبوع قاطعك أسبوعين عليك أن تعوديه على أنك الهواء الذي يستنشقه و الماء الذي يشربه و لا يستغني عنه ....كوني كالهواء الرقيق و إياك و الريح الشديدة .
إذاً ماذا تفعلين بعد ذلك ؟؟ بعد ساعتين أو أكثر أضع له كوباً من العصير أو فنجاناً من القهوة و أقول له تفضل اشرب , لأنه فعلاً محتاج إليه وأكلمه بشكل عادي... فيصر على سؤالي هل أنت غاضبة ؟؟ فأقول لا ! فيبدأ بالاعتذار عن كلامه القاسي و يسمعني الكلام الجميل .
وهل تصدقين اعتذاره و كلامه الجميل ؟؟ طبعاً ... لأني أثق بنفسي و لست غبية ...!!! يجب ألا تصدقي أي كلمة جارحة من إنسان غاضب و أن تصدقي كلامه عندما يكون هادئاً .. أسامحه وأدرك أهمية سماع الكلام المفيد..‏

إضــافـة رد ..

كلمة مدير التحرير

مدير تحرير الموقع

لقد جئنا إلى الحياة فلا بد إذن أن نفعل فيها شيئاً نتركه خلفنا. نسعى لبناء هرم بلبنات مختلفة الشكل والطعم والكيان, لنتكامل معاً في صعودنا إلى القمة. سنخوض الصر ..المزيد

شـخصـيـة اليــوم

جورج وسوف(سلطان الطرب)
جورج وسوف(سلطان الطرب)

استفتاء حمص تايمز

هل باستطاعتك تكوين علاقة من التفاهم بينك وبين أهلك دون أن تسبب لهم أي تعب؟

نعم
أحيانا
لا أعرف
لا
    

البحـــــث


البحـــــث المتقدم

برجـك اليـوم..

وفيــات حـمــص

ماجد يوسف زيادة
:: :: :: :: :: ::

أنطون رفيق فارس
:: :: :: :: :: ::

أميرة يونس شامي
:: :: :: :: :: ::

غسان عبد الله الجمل
:: :: :: :: :: ::

عاكف منير حشوة
:: :: :: :: :: ::

الشاب فارس سجيع دغلاوي
:: :: :: :: :: ::

الشهيد خالد بن محمد فياض أبو السعود
:: :: :: :: :: ::

الحاج محمد شريح بن محمود حاكمي
:: :: :: :: :: ::

فتاة عبد القادر الطرشة
:: :: :: :: :: ::

الحاجة نجلة عبد الصمد
:: :: :: :: :: ::

أسـواق حـمــص

خيار: 30ل.س

كيوي يوناني: 120ل.س

كيوي بلدي: 90ل.س

بطاطا جديدة: 25ل.س

تفاح اخضر: 35ل.س

تفاح احمر جبلي: 40ل.س

موز صومالي: 55ل.س

موز بلدي: 33ل.س

برتقال ابوصرة: 20ل.س

بندورة: 30ل.س

أرز مصري: 55ل.س

أرز تايلندي: 42ل.س

سكر: 47ل.س

شيش دجاج: 180ل.س

لحم خروف أحمر: 575ل.س

دجاج منظف كامل: 100ل.س

لحم عجل أحمر: 425ل.س

سمك ترويت: 135ل.س

سمك فيليه مجمد: 150ل.س

احصائيات الموقع

عدد الأعضـاء: 8450
مشاركات المنبر: 218
ردود منبر حمص: 289
أخبار حمص تايمز: 6533
مقالات حمص تايمز: 2363
المسارات(التقارير): 469
إبداعات الزوار : 183
صـدى المحافظة : 549
الدليل التجاري: 10795
مواضيع أخرى : 6238
إجمالي المواضيع : 26683

© جميع الحقوق محفوظة 2008-2009

تصميم وبرمجـة السـورية للاستضافة ((ســيروهوسـت))