القائمة الرئيسية

حـيـاة حــمـص

دلـيـل حـمـص

منوعـات الموقـع

دليل حمص السياحي

منبر المجتمع الحمصي

مشـاركات الزوار

تسجيل في حمص تايمز

عدد زوار حمص تايمز

عداد زوار

في اليوم العالمي للصحة النفسية... زيادة عدد الاختصاصيين ومشفيان للطب النفسي بحمص

صدى حمص

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للصحة النفسية بهدف زيادة الوعي العام بقضاياها وفسح المجال أمام إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية ومشاكل الإدمان وتوظيف الاستثمارات في الخدمات المتعلقة بها ووسائل الوقاية منها.

ويعاني أكثر من 450 مليون شخص حول العالم من اضطرابات نفسية وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الصحة النفسية ليست مجرد انعدام هذه الاضطرابات بل هي حالة من العافية يمكن فيها للفرد تكريس قدراته الخاصة والتكيّف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بتفان وفعالية والإسهام في مجتمعه وبالتالي فإنها الأساس اللازم لضمان العافية للفرد وتمكين المجتمع من تأدية وظائفه بشكل فعال.

وحول عمل وزارة الصحة في مجال تعزيز الصحة النفسية قال الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة لوكالة سانا ان الوزارة تقدم خدماتها من خلال مشفى ابن خلدون بحلب وابن سينا والمرصد الوطني للشباب بدمشق إضافة لشعب متخصصة ضمن المشافي الوطنية في المحافظات وشعب تعزيز الصحة النفسية بالمراكز الصحية.

وكشف وزير الصحة ان الوزارة تعاني من نقص شديد في كوادر الطب النفسي حيث لا يتجاوز عدد الأطباء النفسيين 65 طبيبا أي طبيب نفسي واحد لكل 500 ألف مواطن مبينا أن الوزارة رفعت عدد الفرص بالنسبة للمتقدمين للطب النفسي في مفاضلتها.

وبين الدكتور الحلقي ان الوزارة تعمل باتجاه افتتاح المزيد من الشعب المعنية بالصحة النفسية في المشافي العامة كما ستفتتح بالمرحلة المقبلة مشفيين للطب النفسي بحمص وادلب وتوسيع مشفيي ابن سينا وابن خلدون وتحويل المرصد الى مشفى من خلال إضافة 30 سريرا للأمراض النفسية ومعالجة حالات الإدمان مضيفا ان المراكز الصحية تعمل أيضا كنقاط وصل مع المرضى النفسيين لمعرفة حالتهم وعلاجهم أو تحويلهم إلى المشفى.

وبين الدكتور الحلقي أن المادة الأولى من القانون 43 لعام 2002 تمنح العاملين في المشافي والمراكز الصحية المعنية بالأمراض النفسية والعقلية تعويضا حده الأقصى 100 بالمئة مبينا أن الوزارة تمنح العاملين في مشفيي ابن سينا وابن خلدون والمرصد نسبة تعويض تصل إلى 84 بالمئة. بدوره قال الدكتور إياد يانس مدير الصحة النفسية بالوزارة ونائب رئيس الرابطة السورية للأطباء النفسيين ان الخدمات التي تقدمها الوزارة لتعزيز الصحة النفسية تشمل بناء القدرات والموارد البشرية للعاملين بالرعاية الصحية من ممرضات وقابلات وأطباء إضافة لمحاضرات توعية عامة توجه لمختلف الفئات العمرية لرفع الوعي ومحاربة الوصمة المقترنة بالمرض النفسي.

وأضاف ان الوزارة ومن خلال مديرية الصحة النفسية تقوم بتطوير البنية التحتية لخدمات الصحة النفسية وإنشاء شعب نفسية ضمن المراكز الصحية إضافة لتطوير وتحسين خدمات مشافي الأمراض العقلية والنفسية والعمل على تطوير قوانين وتشريعات خاصة بالطب النفسي.

ورأى الدكتور يانس أن تطوير الطب النفسي يحتاج بالدرجة الأولى إلى تغيير الصورة السلبية المرتبطة بكافة عناصره كالطبيب والأدوية والمريض والمرض معتبرا أن وسائل الإعلام ساهمت في الماضي بترسيخ هذه الصورة حيث كرست الدراما الطبيب النفسي كمريض يحتاج لعلاج.

ولفت مدير الصحة النفسية إلى ضرورة ادراك المجتمع أن المرض النفسي ليس عارا والمشافي النفسية ليست مكانا للإيواء بل للاستشفاء والأدوية النفسية التي تعطى بحسب وصفة وبإشراف طبيب لا تسبب الإدمان مبينا ضرورة زيادة عدد الكوادر المتخصصة بالطب النفسي وعدد الشعب التي تعنى بالمرضى النفسيين ومرضى الإدمان ضمن المشافي والمراكز.

واوضح الدكتور يانس أن كل شخص معرض لفترة من حياته لاضطراب أو مشكلة نفسية وبالتالي فإن الاهتمام بتعزيز الصحة النفسية يوفر على الفرد والمجتمع خسائر صحية ومادية كيبرة على اعتبار ان الفرد قد يدفع مبالغ كبيرة على استقصاءات طبية وأدوية ليكتشف بنهاية الأمر ان ما يعاني منه منشأه نفسي ويتطلب علاجه وصفة بسيطة وغير مكلفة لافتا إلى ان الاكتئاب يمثل المرض الرابع على مستوى العالم الذي يسبب تعطلا وظيفيا ويصيب 10-20 بالمئة من السيدات و5-10 بالمئة من الرجال.

وأشار الدكتور يانس إلى أهمية وجود مراكز تأهيل تعمل وبالتعاون بين وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل على تأهيل الشخص بعد تخلصه من الإدمان ومنحه مكانا مناسباً للعيش ومهنة ملائمة معتبرا ان عدم وجود مثل هذه المراكز يؤدي في كثير من الأحيان إلى عدم جدوى عمل المرصد والمراكز التي تعنى بمكافحة الإدمان.

من جانبه قال الدكتور جلال الدين شربا مدير المرصد الوطني لرعاية الشباب ان كل مريض إدمان يستحق فرصة للبدء بحياة جديدة بعيدة عن الإدمان وآثاره السلبية الصحية والنفسية والمادية التي تثقل كاهله وأسرته ويحق له إيجاد مكان يمنحه العلاج والدعم النفسي والاجتماعي اللازم لينطلق إنسانا سويا قادرا على أداء مختلف أدواره الاجتماعية.

وأضاف الدكتور شربا ان المرصد يوفر هذه الفرصة عبر تقديم العلاج المجاني الدوائي والفيزيائي وخدمات الإرشاد الاجتماعي والنفسي لمرضى الإدمان والمرضى النفسيين إضافة لخدمات الإقامة والطعام والشراب لمن تتطلب حالته البقاء في المرصد مبينا أن المرصد يقوم بإجراء دراسات للمرضى لمعرفة الأسباب الكامنة وراء انتشار التعاطي والأماكن التي يتجمع فيها المتعاطون والتجار وآثار التعاطي على الفرد والمجتمع للحد من هذه الظاهرة ومحاولة معالجتها بالوسائل الممكنة.

وعن الصعوبات التي يواجهها المرصد في تعامله مع المرضى بين مدير المرصد أنها تتمثل بعدم رغبة المريض بإكمال العلاج وخاصة خلال الأيام الأولى وطلبه التخرج على مسؤوليته إضافة لارتفاع نسبة النكس بين مرضى الإدمان وصعوبة التواصل مع أهل المريض وعدم تعاونهم أحيانا مضيفا ان عدم وجود نص قانوني يلزم المرصد بموجبه المقبول في المرصد البقاء لفترة كافية لإتمام العلاج وكون المرصد طوعيا يرتب خسائر كبيرة على الوزارة والمرصد من تكاليف إقامة وخدمات فندقية وعلاج يقدم لهم دون الوصول إلى النتيجة المرجوة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن عملية تعزيز الصحة النفسية تتطلب تدخلات في مرحلة الطفولة المبكرة وتقديم الدعم اللازم إلى الأطفال مثل برامج بناء المهارات وبرامج تنمية الأطفال والشباب وتمكين المرأة في المجال الاجتماعي الاقتصادي وتقديم الدعم الاجتماعي اللازم للمسنين وبرامج تستهدف الفئات المستضعفة بمن في ذلك المهاجرون والأشخاص المتضررون بسبب النزاعات والكوارث وتدخلات رامية إلى تعزيز الصحة النفسية في أماكن العمل وتحسين المساكن.

سانا

2011-10-11

تعليق مرسل من

راما :
   اي الحمد لله بعد زمان
 

تعليق مرسل من

رزق الله  :
   والله الصحة النفسية كتير مهمة لان بس تكون الصحة النفسية جيدة كل شي بصير جيد
 
 

أضف تعليقك....

الاســـــم:

البريد الالكتروني:

التــعــلــيــق:

يرجى كتابة الرموز التالية

   

كلمة مدير التحرير

مدير تحرير الموقع

لقد جئنا إلى الحياة فلا بد إذن أن نفعل فيها شيئاً نتركه خلفنا. نسعى لبناء هرم بلبنات مختلفة الشكل والطعم والكيان, لنتكامل معاً في صعودنا إلى القمة. سنخوض الصر ..المزيد

شـخصـيـة اليــوم

جورج وسوف(سلطان الطرب)
جورج وسوف(سلطان الطرب)

استفتاء حمص تايمز

هل باستطاعتك تكوين علاقة من التفاهم بينك وبين أهلك دون أن تسبب لهم أي تعب؟

نعم
أحيانا
لا أعرف
لا
    

البحـــــث


البحـــــث المتقدم

برجـك اليـوم..

وفيــات حـمــص

ماجد يوسف زيادة
:: :: :: :: :: ::

أنطون رفيق فارس
:: :: :: :: :: ::

أميرة يونس شامي
:: :: :: :: :: ::

غسان عبد الله الجمل
:: :: :: :: :: ::

عاكف منير حشوة
:: :: :: :: :: ::

الشاب فارس سجيع دغلاوي
:: :: :: :: :: ::

الشهيد خالد بن محمد فياض أبو السعود
:: :: :: :: :: ::

الحاج محمد شريح بن محمود حاكمي
:: :: :: :: :: ::

فتاة عبد القادر الطرشة
:: :: :: :: :: ::

الحاجة نجلة عبد الصمد
:: :: :: :: :: ::

أسـواق حـمــص

خيار: 30ل.س

كيوي يوناني: 120ل.س

كيوي بلدي: 90ل.س

بطاطا جديدة: 25ل.س

تفاح اخضر: 35ل.س

تفاح احمر جبلي: 40ل.س

موز صومالي: 55ل.س

موز بلدي: 33ل.س

برتقال ابوصرة: 20ل.س

بندورة: 30ل.س

أرز مصري: 55ل.س

أرز تايلندي: 42ل.س

سكر: 47ل.س

شيش دجاج: 180ل.س

لحم خروف أحمر: 575ل.س

دجاج منظف كامل: 100ل.س

لحم عجل أحمر: 425ل.س

سمك ترويت: 135ل.س

سمك فيليه مجمد: 150ل.س

احصائيات الموقع

عدد الأعضـاء: 8450
مشاركات المنبر: 218
ردود منبر حمص: 289
أخبار حمص تايمز: 6533
مقالات حمص تايمز: 2363
المسارات(التقارير): 469
إبداعات الزوار : 183
صـدى المحافظة : 549
الدليل التجاري: 10795
مواضيع أخرى : 6238
إجمالي المواضيع : 26683

© جميع الحقوق محفوظة 2008-2009

تصميم وبرمجـة السـورية للاستضافة ((ســيروهوسـت))