القائمة الرئيسية

حـيـاة حــمـص

دلـيـل حـمـص

منوعـات الموقـع

دليل حمص السياحي

منبر المجتمع الحمصي

مشـاركات الزوار

تسجيل في حمص تايمز

عدد زوار حمص تايمز

عداد زوار

الموهبة والتصميم فتح أمامها الأسواق العربية للتصدير.. لمياء كاسوحة احدى المبدعات بفن التطريز

صدى حمص

ورثت لمياء بارز كاسوحة من منطقة القصير بمحافظة حمص مهنة التطريز منذ نعومة أظافرها عن والدتها عبير التي كانت تتقن فن التطريز اليدوي في حين اتقانها لهذا الفن بكافة أنواعه وأشكاله اليدوي منه والآلي والالكتروني كان بعد زواجها وانتقالها إلى مدينة بيروت ومكوثها فيها مدة 15 عاما من خلال عملها بجمعية (مار منصور اللبنانية الخيرية) التي شحذت مهارتها وشجعتها على تطوير عملها وافتتاح فرع لها في سورية فيما تقوم الجمعية بتصريف منتجها في السوق اللبنانية.

وبعد مرور 15 عاماً عادت إلى سورية وحاولت بدء مشروع خاص بها فسمعت أثناء اشتراكها بأحد المعارض السورية عن الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات ودورها في تبني ومساعدة المشاريع الشبابية الناشئة والتي كان لها دور مساعد وكبير في تغيير مجرى حياتها المهنية جذريا من خلال تسهيلها لإجراءات حصولها على قرض صغير أولي بقيمة 175 ألف ليرة سورية والذي يعتبر الأول من نوعه آنذاك في محافظة حمص.

وتقول كاسوحة في حديث لنشرة سانا الشبابية: إنها حصلت أيضاً على ترخيص لبدء العمل بمشروعها الصغير ضمن غرفة في منزل والديها خلال 27 يوماً ما مكنها من المباشرة فوراً وشراء المعدات الآلات والمستلزمات اللازمة لبداية مشروعها في إبداع المطرزات الشرقية وأطلقت عليه اسم (مطرزات الأميرة عبير) تيمنا بوالدتها وابنتها.

وتبين كاسوحة أن مشروعها تميز في منطقة القصير بحمص عن سواه بالعمل المتقن وشفافية فن التطريز المتسم بسعة المجال الذي أتاح لها الإبداع والابتكار لتصاميم خلابة مشيرة إلى أن مشروعها بدأ بتدريب وتشغيل أربع فتيات ضمن المشغل الصغير في منزل والديها وأنه مع تطور المشروع وزيادة إقبال الزبائن على منتجاتها برزت الحاجة إلى التوسع وزيادة عدد ماكينات الاختصاص لتشتمل على التطريز والدرزة والحبكة والأغباني.

وتابعت كاسوحة: بعد ذلك تقدمت بطلب آخر إلى الهيئة العامة للتشغيل للحصول على قرض ثان بذات القيمة 175 ألف ليرة سورية فتوسعت بمشروعها ليمتد إلى خارج المنزل وليوفر 21 فرصة عمل للقاطنات في المنطقة ضمن منازلهن حيث قامت بتدريبهن وصقل مواهبهن بما يتلاءم ومشروعها من خلال إتقانهن لفنون التطريز اليدوي واستخدامهن الماكينات المختصة اليدوية والآلية والالكترونية التي تعمل تلقائيا بواسطة حاسب الكتروني لافتة إلى أن أغلب العاملات لديها يمتلكن القدرة والموهبة وخاصة خريجات مدارس الفنون النسوية.

وتشير كاسوحة إلى أن الهيئة العامة للتشغيل لم يتوقف دورها على منحها التسهيلات المصرفية بل التزمت الوقوف إلى جانبها والتعريف بها وبمنتجها من خلال إشراكها بكافة المعارض التي كانت تقام المحلية منها والدولية الأمر الذي منح منتجاتها التطريزية الشرقية الشهرة الواسعة لتمتد إلى الأسواق العربية الخارجية في كل من لبنان والسعودية والإمارات والكويت ولتعتمد بذلك في مردودها المادي على تصريف منتجاتها إليها.

وعن أعمالها التطريزية الأكثر إقبالا تبين أن كافة منتجاتها مميزة خصوصا الأغباني والمنتجات المشغولة يدويا بالإبرة التي تمتاز بفن الإتقان وحرفية اليد العاملة مشيرة إلى جمالية قطبة الخيال و الظل و قطبة الأطلس المشغولة يدوياً.. وأن المواد الداخلة في التطريز الخيوط المكونة من الحرير والقصب إضافة إلى القماش من البياض والساتان والمخمل والبوبلين التي يصنع منها اللانجوري وأطقم طاولات السفرة والأسرة والستائر وتجهيزات العرائس والعباءات.

وعن مشاريعها المستقبلية تشير كاسوحة إلى أنها ترنو إلى توسيع شهرة منتجاتها عبر توسيع مجالات التصدير لتشتمل مستقبلا على الأسواق الأوروبية المولعة بالفنون الشرقية.

يذكر إن لمياء كاسوحة حاصلة على الثانوية العلمية من ثانوية عبد الرحمن باكورة في حمص متزوجة وأم لثلاثة أطفال وعضو بلجنة سيدات الأعمال في غرفة صناعة حمص.

ريما حجازي

2011-09-24
 

أضف تعليقك....

الاســـــم:

البريد الالكتروني:

التــعــلــيــق:

يرجى كتابة الرموز التالية

   

كلمة مدير التحرير

مدير تحرير الموقع

لقد جئنا إلى الحياة فلا بد إذن أن نفعل فيها شيئاً نتركه خلفنا. نسعى لبناء هرم بلبنات مختلفة الشكل والطعم والكيان, لنتكامل معاً في صعودنا إلى القمة. سنخوض الصر ..المزيد

شـخصـيـة اليــوم

جورج وسوف(سلطان الطرب)
جورج وسوف(سلطان الطرب)

استفتاء حمص تايمز

هل باستطاعتك تكوين علاقة من التفاهم بينك وبين أهلك دون أن تسبب لهم أي تعب؟

نعم
أحيانا
لا أعرف
لا
    

البحـــــث


البحـــــث المتقدم

برجـك اليـوم..

وفيــات حـمــص

ماجد يوسف زيادة
:: :: :: :: :: ::

أنطون رفيق فارس
:: :: :: :: :: ::

أميرة يونس شامي
:: :: :: :: :: ::

غسان عبد الله الجمل
:: :: :: :: :: ::

عاكف منير حشوة
:: :: :: :: :: ::

الشاب فارس سجيع دغلاوي
:: :: :: :: :: ::

الشهيد خالد بن محمد فياض أبو السعود
:: :: :: :: :: ::

الحاج محمد شريح بن محمود حاكمي
:: :: :: :: :: ::

فتاة عبد القادر الطرشة
:: :: :: :: :: ::

الحاجة نجلة عبد الصمد
:: :: :: :: :: ::

أسـواق حـمــص

خيار: 30ل.س

كيوي يوناني: 120ل.س

كيوي بلدي: 90ل.س

بطاطا جديدة: 25ل.س

تفاح اخضر: 35ل.س

تفاح احمر جبلي: 40ل.س

موز صومالي: 55ل.س

موز بلدي: 33ل.س

برتقال ابوصرة: 20ل.س

بندورة: 30ل.س

أرز مصري: 55ل.س

أرز تايلندي: 42ل.س

سكر: 47ل.س

شيش دجاج: 180ل.س

لحم خروف أحمر: 575ل.س

دجاج منظف كامل: 100ل.س

لحم عجل أحمر: 425ل.س

سمك ترويت: 135ل.س

سمك فيليه مجمد: 150ل.س

احصائيات الموقع

عدد الأعضـاء: 8450
مشاركات المنبر: 218
ردود منبر حمص: 289
أخبار حمص تايمز: 6533
مقالات حمص تايمز: 2363
المسارات(التقارير): 469
إبداعات الزوار : 183
صـدى المحافظة : 549
الدليل التجاري: 10795
مواضيع أخرى : 6238
إجمالي المواضيع : 26683

© جميع الحقوق محفوظة 2008-2009

تصميم وبرمجـة السـورية للاستضافة ((ســيروهوسـت))